logo

خطوة لخلق حوار فكري منطقي متقدم وسط شباب شلو

اريد قول الحقيقة للذين لا يحبون قول الحقيقة ولا حتي سماعها .

اذن الصراع داخل مجتمع شلو هي صراع الزعامة السياسية للقبيلة ، من الذي يحق له أن يكون زعيم سياسي للقبيلة د.لام او السيد فاقان اموم ؟ .

بين ذعيمين يدور صراع سياسي متقدم جدا وهي على مستوي الكبار ، وفي وسط الاتباع الطرفين يدار بصورة متخلفة جدا وتأخذ أشكال أخري متخلفة وهمجية ، اذآ يا شباب الصراع أصلآ حول من هو السيد السياسي لقبيلة ، و ينساة هولاء الزعماء والاتباع نظرية القيادة البديلة والجديدة دائما ، توجد في وسط القبيلة قيادات قادرة على قيادة القبيلة في ظل تناقض سياسي مجتمعي بين كل الطرف وتؤمن بفلسفة أحترام الأخر وتقديره وقد لعبت دورا مهما في الاونة الأخيرة أمثال الحاكم السابق مولانة وليم اطون و أخرون لا تخدمهم الظروف و دي المشكلة في البروز دائما في المجتمعات المتخلفة ذات السيادة للقائد الواحد والاتباع فقط .

و افتكر توجد شلكاوي أكثر شلكاوية من الأخر ، واما الذين يدعون أنهم أكثر شلكاوية هم كذبة ومنافقين ومحتلعون بأسم القبيلة من لأجل مصالحهم الذاتية وليس لمصلحة القبيلة بأي كانت ، وهنا مقبض الفرس في الصراع ، ليس بالضروة أن نكونوا كلنا شلو حركة شعبية او التغير الديمقراطي او المؤتمر الوطني ولكن بشرط أن نكون لكنا شلو طالما من أب و أم شلكاوية ، ولا بشرط أن نعمل جمعيآ من أجل احزابنا ولكن بشرط أن نعمل جميعآ من أجل القبيلة ومصالحة الاجتماعية والثقافية والترابية و أن نتفق فيه ، كما يمكن أن لا نتفق في السياسة.

بهذا الصراع المصلحي ابتدت شلو تفقد مكانتها السياسية التاريخية والثورية وسط قبائل الجنوب حتي الأقذام أصبحو يتحدثوا بأسم شلو وخلافات شلو وما شلو.

المطلوب من الجميع في إطار القبيلة شلو هو :

1- أحترام الذات والأخر .

2- تقديم مصلحة مجتمع شلو على مصلحة الشخصية لكل شخص .

3- وضع خطوط حمراء وإتفاق عليها وملزم لكل شلكاوي .

4- تطوير الجمعيات والمنظمات المجتمع المدني التابعة لشلو للعمل ودفاع عن مصالح شلو بدلا من الأشخاص للخروج من دائرة المتاجرة بالقضاياة .

5- الاتفاق علي التعدد الحزبي و والتعددية الفكرية في إطار القبيلة.

6- أحترام إختيار الأخر في الانتماء .

7- ارفض مبداء الأجسام الوهمية في إطار القبيلة .

8- خروج من دائرة التبعيئة العمياء .

9- خروج من دائرة التطرف الفكري والعنف اللظفي و العنف الجسدي .

10- قبول الاختلاف وفلسفة الاخلاف ولكن رفض القتل والتشريد الأبرياء .

11- العمل على إعادة مكانة شلو التاريخية والسياسية في الجنوب وحتي التشكيلة الأخيرة لحكومة أعالي النيل شلو فقدت مكانتها في ترابها أرض تراثها ، أرض الأجداد دي كله أشان مصلحة أشخاص .

شكرآ

إدوارد أندرو أشيك