logo

أعلن رئيس لجنة الحسبة بالبرلمان القومي د.الفاتح عز الدين إن لجنة أحالت منذ أغسطس الماضي 65 ملف فساد مباشرة إلي النيابة الأموال العامة التي استردت 47%من المال العام و هناك ست قضايا امام القضاء و  22قضايا تحت التحري.

وفي جنوب السودان يوجد مفوضية محاربة الفساد ولكن لم اسمع يوما عبر الإعلام بقضية واحد فقط تحت تحري .وعندما تم إعلان رئيس مفوضية محارب الفساد بالجنوب فرع كل شعب الجنوبي بذالك، ولكن حتى الآن لم يتم معرف الخلل ان أداء المفوضية ، أم المشكلة في السلطة السياسية نفسها؟ محتاجين ان نعرف من المفوضية محاربة الفساد بان هناك قضية تحت التحري بخصوص الفساد ولو بيوم واحد حتى نطمئن علي نزاهة و حيادية و شفافية مفوضية محاربة الفساد بالجنوب، وان لم تقدروا عليكم مغادرة هذه المناصب حتى تأتي أشخاص مؤهلين لأداء ذالك المهام حفاظا علي أموال الشعب قبل ان تخرج الي الشوارع.

وفي الأيام الماضية تم تعين رئيس مفوضية محاربة الفساد بولاية أعالي النيل ملكال بصفة وزير ولائي بكل مخصصات الوزير ونتمنى منه التوفيق ،لأنة تعيينه عبارة عن خطوة إلي أمام لإصلاح الخدمة المدنية ومحافظة علي المال العام، حتى تصب في مصلحة خدمة الولاية وتوفير الخدمات الأساسية لإنسان ولاية أعالي النيل.

وأننا ولله تحدثنا كثيرا عن محاربة الفساد حتي رئيس حكومة جنوب السودان تحدث ان محاربة الفساد مما يؤكد ان رأس السلطة السياسية مع محاربة الفساد بأشكاله المختلفة ، والسؤال من هو الفاسد بضبط داخل حكومة الجنوب؟ علي أي اشخص إجابة علي هذه السؤال، إذن أصبح الفساد واحد من المهددات السلطة السياسية بالجنوب واتمني من رئيس حكومة الجنوب ان لا يدخل الفاسدين في الحكومة القادمة.

فالفاسدين بالجنوب كثرة عددهم منهم أشخاص و أخري شركات وهمية منتشرة بالجنوب ومنظمات الدولية الذين يرجعون الي دولهم بأموال التنمية لعدم وجود رقابة لهم.وايضآ واحد أسباب الفساد هي ممارسة القبلية و العنصرية المتفشية بأوساطنا فلابد ان نتركها في الجوانب الثقافية دون خولها في السلطة السياسية بالدواوين الحكومة.

اخيرآ مهمة محاربة الفساد مهمة جماعية تضامنية لحفاظ علي المال العام، لذا ماذالة مبادرة جمعية جنوب السودان لمحاربة الفساد مطروحة لكل المشاركين هذه الموقع اشكر الأخ/ أنجلو مايكل و الأخ/ استيقن اوكوين لموافقتهما بجمعية محاربة الفساد.

والشكر أيضا الأستاذ/ جلفان سامسون بخصوص قيام مؤتمر لأبناء شلو الشباب لحفاظ علي كيان الثقافي لقبيلة شلو.

واهنئي الأخ /برتلماوس شول سلبيو لتعينه رئيس شباب ولاية أعالي النيل ،الف مبروك

ختاما:- الفساد مرض فتاك لابد من مكافئته في كل الجوانب الحياء اليومية ونتمنى ان نسمع من مفوضية الفساد خبر تحقيق مع أي مؤسسة أو أفراد بخصوص الفساد وحتى طرحها في برلمان الجنوب لمناقشة مواضيع الفساد بالجنوب التي تذهب بقدميها .

اشوانج ادم طابو

عنهم / جمعية جنوب السودان لمحاربة الفساد.

تحت الشعار معا نحو جنوب خالية من الفساد.