logo


يتحدث الكثيرون هذه الأيام عن استيلاء الجيش السوداني على منطقة ابيي والمناطق المجاورة لها.

فبالإشارة لموضوع ابيي وبرتوكوله الهش في اتفاقية السلام الشامل يحسب على الحركة الشعبية فشلها في المفاوضات واضطرارها لتقديم تنازلات في البروتوكول انف الذكر بحيث سمحت الاتفاقية للمؤتمر الوطني أن...

يلتف حول القضية والتلاعب بالتفسيرات المتعددة لعبارة المواطنين الآخرين الذين يحق لهم التصويت في استفتاء المنطقة حسب نص البروتوكول وهو مامكن المؤتمر الوطني من التمسك بعدم إرجاع منطقة ابيي للجنوب كما كان قبل العام 1905والتي ضم بموجبه ابيي لجنوب كردفان لتسهيل إدارتها عند الحكم الثنائي آنذاك وليس لاعطاعها للمسيرية بحيث لا يمكن أن تعطي منطقة لقبائل رعوية متحركة لا تستقر إلا عندما تجد الكلأ لماشيتها , هنا يبدأ الجدل الذي يعمل المؤتمر الوطني من خلاله للبحث عن المفقود والمفقود هنا كل جنوب السودان وثروته وعندما كانت هشاشة المصطلحات في برتوكول ابيي التف الجماعة حول ابيي للبحث عن حقوق مصطنعة غير موجودة على ارض الواقع.

الشريكان في سبيل محاولة السيطرة على ابيي يعمل كل شريك وفق إستراتيجية معينة :

فالحركة الشعبية قامت منذ تكوين إدارية ابيي بتعذيذ تواجدها وذلك بتجنيد أفراد شرطة ابيي وهذا السيناريو أزعج المؤتمر الوطني كثيرا ما جعله يبحث عن طرق اخرى لتأكيد السيطرة على المنطقة.

أما المؤتمر الوطني فقد اعتمد في إستراتيجيته على المسيرية الذين كانوا يمثلون قوات مقاتلة في صفوف الدفاع الشعبي (جيش الظل في المؤتمر الوطني)بحيث أعادت تسليح هؤلاء المقاتلين علنا وبشكل مدروس وهذا يتضح جليا من خلال مجموعات الماشية التي تذهب إلي الجنوب لتستفز الجيش الشعبي مرارا وكان الجيش الشعبي صبره ينفد يوما بعد الأخر.

وفي سبيل البحث عن الحقوق المصطنعة للمسيرية رفض المؤتمر الوطني تحكيم لاهاي والذي وقع عليه المؤتمر الوطني وممثلين عن المسيرية ودينكا نقوك.

من كل ما سبق هناك سيناريو فرضه نفسه ألا وهو الدور الغامض للقوات الدولية في ابيي والتي لعبت أدوارا غير محايدة في الآونة الأخيرة بحيث نجد تبريرا لهجوم الجيش الشعبي على تلك القوات ومعها القوات المسلحة السودانية لأنها وللأسف كانت تقوم بتوزيع القوات المسلحة دون علم الجيش الشعبي كطرف ثالث وهذا يخالف اتفاقية كادوقلي نفسه وهذا الخرق اوجد حقيقة طعنا في حيادية قوات الامم المتحدة في ابيي والتي تتكون معظمها من قوات افريقية من دول فقيرة يسهل شراء ذممهم بواسطة متخصصو شراء الذمم في المؤتمر الوطني.

يمكن القول بان المؤتمر الوطني نجح في استفزاز الجيش الشعبي لجعله يرد حتى تكون هناك حجج شبه مقبولة لاحتلال آبيي وهذا ما حدث.

على الجيش الشعبي وحكومة الجنوب عدم الاستجابة لأي استفزازات اخرى والبحث عن الحلول عبر المجتمع الدولي (تحكيم لاهاي مرجعية رابحة), أما الامم المتحدة فعليها ألا تتهافت وراء المؤتمر الوطني والذي سوف يفقدها حياديتها , ولكن يمكن القول بأن هؤلاء جميعا قتلوا ابيي المواطن ..... سلام.