اجتمعت لجنة نزح السلاح بولاية اعالى النيل صباح اليوم بقاعة الاجتماعات بوزارة الاعلام والاتصالات برئاسة رئيس اللجنة السيد / اندريا مايا فيلو نائب الحاكم ، ويهدف الاجتماع لوضع خطة استراتيجية شاملة لانطلاقة  بدء عملية   نزح السلاح...

وقال :  نائب الحاكم اننا بحاجة لوضع خطة استراتيجية لخدمة  المجتمع حتى نتمكن من نجاح عملية نزح السلاح وان وجود السلاح بايدي المواطنين يشكل خطراً بعملية توفير الامن والاستقرار على مستوى الولاية خاصة  ودولة جنوب السودان بصفة عامة . وقال : سعادته ان نزح السلاح لن يكتب لها النجاح الا بتعاون الجميع ، منظمات المجتمع المدنى ورجال الدين والادارة الاهلية والمواطنين .

وزكر ان دور اللجنة يتمثل فى التنسيق مع السلطات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى والمواطنين وذلك لتحقيق الامن والاستقرار، واضاف ان لجنته سيضع خطة تشمل انحاء الولاية ، وحمل اللجنة مسؤلية توعية المواطنين باهمية نزح السلاح والاشراف على تحديد اماكن وجود السلاح ونقاط تجميعيه .

وفى ذات  السياق كشف سعادته عن وجود لجان خاصة بالمقاطعات تقوم بالتعاون والتنسيق مع لجنة  نزح سلاح الولائي ، واضاف عضو باللجنة ان عمليات نزح السلاح لن يتم بصورة سليمة الا اذا جاء بمشاركة قادة الادارة الاهلية وقيادات المجتمع المدنى ورجال الدين، وطالب بضرورة احترام القانون وتنفيذه حتى يتسنى لنا فرص النجاح فى عملية نزح السلاح .

وامنت الاجتماع عى ضرورة حماية المواطنين من خطر انتشار الاسلحة وتفعيل دور الامن فى بسط سيادة القانون حتى لا يفكر المواطن فى حمل السلاح .

Please login to comment

People in this conversation

  • ان عملية نزح السلاح تعتبر من اكبر التحديات التي تواجه دولة الجنوب بصفة عامة و ولاية اعالي النيل بصفة خاصة ، ولكن اذا خلصت النوايا من كل الاطراف فان عملية جمع السلاح يمكن ان تتم بصورة سلسة، بحيث يتم استعياب ابناء كل مقاطعة في الشرطة والجيش بحيث يقوموا هم بانفسهم بنزح السلاح من الافراد والجماعات التي تحمل السلاح من بنيها وطمعنت المواطنيين بانهم سيكون تحت حمايتهم من اي هجمات خارجية مع توفير الدعم الكافي للشرطة من تدريب عسكرية وقانوني حتي يتمكنوا من القيام بادوار ايجابية في حماية المواطن وممتلكاته مع ضرورة استعياب الكفاءات المدربة سابقا واعادة توظيفهم من اجل تعليم الكوادر الحديثة مع التركيز علي المتعلمين والذين يجب ان يكونوا قد اكملوا المرحلةالابتدائية او الاساس من المراحل التعليمية في حياتهم..

    0 Like