logo

جنوب السودان‎لابد أن ننظر الى مستقبل الدولة الوليدة بنظرة فيها التجرد من الجهوية و القبلية والعاطفة لأحزابنا الجنوبية و المجاملة في الأمور المصيرية وخاصة هنالك من يتلاعب بممتلكات الجنوب دون محاسبة ،و الكبرياء الأعمى بأننا ندرى كل شيء، كما يقول البعض بعبارة [ I Know] حيث يمثل هذه الفئة الأغلبية فى المجتمع الجنوبي ويظنون أنفسهم الكوادر الحقيقية لتقدم الجنوب . و بدونهم لا يمكن أن يتقدم الجنوب ويجهلون الذين تعلموا فى السودان الشمالي .

لماذا التمييز و التفرقة يا آخى الجنوبي ؟ " كلنا من أسلاف نيكانق و مُوربى ودينق ديّت ونقودينق وأحفاد السلطان يامبيو و طمبرة ... الخ."

إلى متى ؟ نقول ندرى بما لا ندرى أكيد بهذه العقلية المتحجرة ستكون نهاية دولة السودان الجنوبي مذبلة التاريخ .

إذن لماذا كان نضالنا حيث فقدت الأرض الآبية الأبطال على رأسهم الدكتور الشهيد / جون قرنق دى مبيور الذي سطر صفحات الحرية بدمه الثمين .

ولكن لدى الأمل فى تغيير هذه العقلية المتحجرة إذا جلسنا مع بعضنا البعض ويكون هنالك قبول الراى والراى الاخر ، حتى لو كان هؤلاء الذين تحاورنا معهم غير متعلمين لان لديهم الحكمة وخاصة أبائنا الكبار الذين مكثوا فى ادغال الجنوب منتظرين شروق الشمس الجديدة .

ولكن اشرقت الشمس الساطعة تحمل بداخلها أمل الصغار والكبار و المثقفين و السياسين . لماذا لا نجلس وننظر ونخطط فى مستقبل هذا الطفل الرضيع ؟ حتى لا يصيبه امرا ض الطفولة لكى لا يصبح ضعيف الجسم وغير قادر على مقاومة الامراض العصرية المتمثلة فى التخلف والحروبات و المجاعات والى اخره .

لذلك لابد ان نستفيد من كبار السن فى الوقت الراهن لانهم يمتلكون زخيرة هائلة من المعلومات التاريخية والسياسية والاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية فى عقولهم و الاستفادة منها فى التخطيط وخاصة فى المناهج التربوية ، حتى تكون المناهج شاملة لثقافات الجنوب ، لكى لا يتكرر سيناريوهات الماضى القريب " التهميش " وتقوم ثورة اخرى بعد ميلاد الطفل الجديد.

وشمولية المنهج حسب نظرى يعنى غرس الوحدة الوطنية و القبلية فى الاجيال القادمة ،وبهذه الخطوة اذا كنا جادين فى التغير ستنتهى القبلية وحرب الابقار والاساطير التى تتحدث عن تمجيد الحرب القبلية والعشائرية .

نواصل ......

ت:0914642418 Email: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.