وجد الناس جميعهم أنفسهم في حيرة من قرار حاكم ولاية اعالى النيل القاضي بإعفاء المحافظ فاقان اوشاي من منصبه مما اثار رحباً كثيفاً وتفاعلاً اجتمعياً مشتركاً بين كافة ابناء المقاطعة بمختلف الوانهم السياسية والاجتماعية في عشية اصدار القرار ، وقد كانت المشهد محبطاً وخالياً من أي الامل واصيب بعض المواطنين بخيبة الامل والياس من تلك القرار التي ربما يعتقدونها انها العودة الي عهد المواجهات العسكرية ، التي حدثت في المقاطعة. في الفترات الماضية خاصة عهد دانيال اودوك .

وبما ان مواطن فنيكانق قد إلتمس الطمانينة ، وحبة الاستقرار ، و عاد الثقة المفقودة بينها وحكومة الولاية والمقاطعة الي مكانها الطبيعي بل انغرض بعضها الي صفوف الحكومة و التعاون معها في خدمة المقاطعة والولاية والجنوب .كان ينبغي من الحاكم العمل بسياسة النفس الطويل ودراسة الجوانب الايجابية والسلبية من ذلك القرار الجاثم علي صدور مواطن فنيكانق، و المفرح للوبيات المصالح في الولاية ،. لكن أحيانا تأتي الرياح بما تشتهي السفن .

حسابات الربح والخسارة

قد نتفق او نختلف في أن التغير الديمقراطي استفاد من التوترات السياسية التي حدثت في الولاية خاصة إشكالات الأراضي بين المواطنين .ووظف ذلك توظيفاً سياسياً ، ضارباً بهي الحركة الشعبية باعتبارها الحاكم في الجنوب . والمسا هيم في سلب ونهب أراضي فنيكانق خاصة و شلو عموماً .هذا التصنيف أدت لتكوين نفوذا عاطفية وهمية لتغير الديمقراطي في فنيكانق وجميع مناطق شلو. ظناً منهم أنها البديل الأمثل والتي عبرها يسترد أراضيهم المسلوبة . لكن السوال الذي ينبغي أن تبرز ألان هي من المستفيد من إعفاء فاقان ا وشاي ؟لاسيماء أن نكهة الأرض أي اوبيلات تسيطر علي أذهان المواطن باعتبارها سبب إعفاء المحافظ ؟ لماذا فاقان لوحده بعد انفصال الجنوب؟ وما الغرض من هذا لإعفاء؟ إثارة خلاف سياسي، ام زعزعة الوضع الامني، ام إثارة التوتر بين مواطني المقاطعة؟. سادتي القراء الكرام اتدرو ماهي اسباب إعفاء؟ صدقوني حتي الان لم تستطح الحاكم ولوبيات المصالح في الولاية تبصير المواطن ان اسباب إعفاء رغم ألآصوات الاحتجاجية التي ترفض المحافظ الجديد . دعوني اقو ل ان اعفاء فاقان كانت خسارة فادح للحركة الشعبية لانه عاد مياء فقدان ثقة مواطن فنيكانق من الحركة الشعبية لمجارها بعدما تم صد ذلك الثغرة من فاقان . وهل يستطيح المحافظ الجديد لذلك ؟ وكيف يمكن ذلك وانظار مواطن فنيكانق تنظر اليه كانه الشخص الذي يسلم اراضيهم لمجموعات غيرهم . رغم انني علي يقين ان ذلك لم ولن يحصل من قبريال ناويلا المحافظ الجديد ، ألا أن الراى العام في المقاطعة قد حكم عليه بذلك وفقاً لحيثيات الخلاف بين الحاكم و المحافظ السابق .

الاجتماع التي توج بالمسيرة السلمية

ضمن فعليات التفاعل المضاد مع القرار المحبط لمواطن فنيكانق تحركت جميع الفعاليات السياسية والاجتماعية في المقاطعة في آلية لمقاومة ذلك القرار حيث اجتماع في قاعة النقل النهري و توج ذلك الاجتماع بالمسيرة السلمية مجتاها لأمانة الحكومة ثم المجلس التشريعي . تم نشر محتوى المذكرة التي رفع في هذا الموقع سابقاً .و لم ترد الحكومة حتى الآن علي ذلك المذكرة مع ذلك غادر المحافظ قبريال ناويلا امس متجاهاً صواب تونجا عاصمة المقاطعة ، وسط حراسة مشدد من الشرطة والجيش الشعبي لماذ؟ لان تكهنات الواقع تشير لرفض المواطن لذلك الرجل ، لكن لسان حال الحاكم تقول هو محافظ لفنيكانق كيتاً فيكم .

في النهاية اسمحوا لي أن الغرض العام من هذا المقال هو أبعد ما يكون انحياز بما يطرحه من وجهة نظر الكاتب كما انه لايخرج من إطار تقديم قراء تحليلية لراي مواطن فنيكانق في الولاية و المقاطعة ، ويتمثل جل طموحي في ان اطلق الية لتفاكر وحوار ونقد ونقض وفتح افاق بحث للاستقرار المقاطعة وصولاً الي الغاية الأساسي وهي الوعي والتبصير فيما يحل بالمجتمع وناسه من زعزعة امنية وعدم الاستقرار النفسي للمواطن .

إعفاء محافظ فنيكانق _حسابات الربح والخسارة

مع تحياتي لكم سايمون قاج اكوج

Please login to comment

People in this conversation

  • الاخ سايمون اشكرك علي مقالك هذا، والامر المؤسف لمن نسميهم قادة لنا هو قصر النظر في قراءة الامور القراءة الصحيحة وعدم اعطاء التروي والحيطةفي اتخاذهم القرارات، بل دائما المصالح القبلية والعاطفية تطغي علي الجوانب الاخري من المصالح الشخصية دون توخي الحكمة الساسية والتي نفتقده بصورة واضحة وجلية عند بعض من الساسة المعاصرين والذين اطلق عليهم من قبل البعض ساسة البطون اي يفكرون في بطونهم اولا قبل التفكير في الاوطان وهذه هي الافة التي تحطم مستقبل الجنوب السياسية عامة ومستقبل اعالي النيل بصفة خاصة فهل يعمل الساسة المسؤلون بحسابات الربح والخسارة التي ورد في تحليلك ام الامر مجرد تغبط ساسي ليس الا؟

    0 Like