الاستاذ منقو اجاكخاص الإنتباهة:Source
غيب الموت بالامس الاستاذ منقو اجاك احد رموز العمل الاسلامي والدعوي بجنوب السودان بعد علة مفاجئة نقل على اثرها لمستشفى بحري وفاضت روحه الطاهرة بعد ساعات على دخوله المستشفى، وكان أجاك قد عاد للتو من مدينة جوبا على رأس وفد.....
من الهيئة الاسلامية التي كان يتولى فيها مهمة الامين العام وذلك بغرض الترتيب للمؤتمر العام لمسلمي الجنوب، وانخرط فور وصوله قبيل رحيله بساعات في اجتماع مع المكتب التنفيذي للهيئة الاسلامية بالرياض وأدى صلاة المغرب بمكتبه قبيل المغادرة لمنزله بالدروشاب وكان حسب  إفادات محمد طاهر مسؤول الاحصاء بالهيئة في صحة جيدة.
وشارك في تشييع أجاك لمقابر شمبات الحلة علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية وأحمد إبراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني ومن الجنوب مستشار الرئيس بونا ملوال والدكتور لام اكول وزير الخارجية السابق وعدد كبير من قيادات الاحزاب والحكومة والجنوبيين. انضم منقو اجاك لتنظيم الاسلاميين في الستينات وانخرط في اجهزة مايو وتبوأ مناصب رفيعة وكون مع الراحلين مبارك قسم الله واحمد الرضي جابر الهيئة  الاسلامية لجنوب السودان وهي هيئة دعوية وعقب انتفاضة رجب كان من مؤسسي الجبهة الاسلامية، تقلد عدداً من المناصب الدستورية إبان حكم الانقاذ ، حتى التوقيع على اتفاقية السلام 2005م وكان يوالي نشاطه الدعوي حتى رحيله بالأمس عبر الهيئة الاسلامية لجنوب السودان.